الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الاربعاء 7 أفريل 2021



وات -
منوبة: تسجيل ثلاث حالات وفاة و 110 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

سجلت ولاية منوبة، اليوم الاربعاء، ثلاث حالات وفاة جديدة جراء فيروس كورونا بكل من وادي الليل ودوار هيشر، لأشخاص أعمارهم 43 و56 و68 عاما، ليرتفع بذلك عدد الوفيات بالفيروس على مستوى الجهة إلى 352 وفاة حالة.


كما ارتفع عدد الحالات النشيطة ب110 حالة إصابة جديدة، وفق تصريح المديرة الجهوية للصحة بمنوبة، هاجر الميساوي، لصحفية مكتب "وات" بمنوبة، مساء اليوم.

وأضافت المديرة الجهوية للصحة أنه تم تسجيل 23 حالة شفاء جديدة اليوم، ليرتفع العدد الجملي لحالات الشفاء الى 8176 حالة، وارتفع، من جهة أخرى، عدد الإصابات النشيطة إلى 727 حالة، منها 20 محل إيواء بقسم الكوفيد بمعهد القصاب والمستشفى المحلي بطبربة.

وتتوزع الحالات الجملية الحاملة للفيروس حسب المعتمديات، على منوبة (209 حالة)، فمعتمدية  طبربة (189 حالة) والجديدة (87 حالة) ودوار هيشر (80 حالة) ووادي الليل (75 حالة) والمرناقية (70 حالة) والبطان (11 حالة) وبرج العامري (06 حالات).




صفاقس: 5 وفيات و203 إصابة جديدة بفيروس كورونا في 24 ساعة الماضية وتزايد في نسق الإيواء الطبي

سجّلت ولاية صفاقس في ال24 ساعة الماضية خمس وفيات جديدة و203 إصابة (على مجموع 532 تحليلا) بفيروس كورونا مع تواصل للنسق التصاعدي في أرقام الإيواء الطبي والتكفل بالمصابين بالوباء.
وتشير الأرقام الواردة في البلاغ الدوري للإدارة الجهوية للصحة بصفاقس بتاريخ اليوم الأربعاء إلى أنه يقيم حاليا 25 مصابا بأقسام العناية المركزة و124 مصابا بقسم "كوفيد +" و59 مصابا بالمصحات الخاصة.
وقد بلغت الوفيات الناجمة عن الوباء في الجهة على حد الآن 713 وفاة والحالات الإيجابية 26276 حالة وحالات الشفاء 23226 حالة بعد تسجيل 44 حالة جديد بتاريخ يوم أمس الثلاثاء.


قفصة-كورونا: ارتفاع عدد الوفيات إلى 300 وفاة ورصد 40 إصابة جديدة

سجّلت الادارة الجهوية للصحّة، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وفاة شخص من معتمدية قفصة الشمالية جرّاء الإصابة بفيروس "كورونا"، لترتفع بذلك حصيلة ضحايا هذا الفيروس في الجهة منذ بدء انتشاره إلى 300 شخص.
كما أعلنت رئيسة لجنة المتابعة واليقظة بالادارة الجهوية للصحة بقفصة، وداد زياني، اليوم الاربعاء، عن رصد 40 إصابة جديدة بهذا الفيروس، وذلك بعد إجراء تحاليل لـ 103 عيّنات لأشخاص اشتبه في إصابتهم بهذا الوباء، أي بنسبة إيجابية للتحاليل قاربت الـ 39 بالمائة.
وإرتفع بذلك عدد الاشخاص المصابين بالجهة الذين لازالوا يحملون الفيروس إلى 153 مصابا نصفهم تقريبا بمعتمدية قفصة الجنوبية، فيما يتوزّع بقيّة المصابين على كلّ معتمديات الولاية، بإستثناء معتمديتي المظيلة وسيدي بوبكر اللّتين أصبحتا خاليتين من الفيروس منذ حوالي أسبوعين.
ويقيم، حسب نفس المصدر، ما لا يقلّ عن 8 مصابين ببعض مستشفيات الجهة، وخاصة بقسم "كوفيد 19" بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان بمدينة قفصة.
وحسب آخر تحيين للوضع الوبائي لفيروس "كورونا"، كشفت عنه الادارة الجهوية للصحة بقفصة اليوم، فقد بلغ إجمالي الأشخاص الذين طالهتهم عدوى فيروس كورونا منذ شهر مارس من العام الماضي وإلى الآن 5067 شخصا، تُوُفّي من بينهم 300 شخص، وتعافى 4612 شخصا آخر.


نابل: "ارتفاع عدد الحالات الايجابية الى 34 بالمائة وتصنيف 6 معتمديات في مستوى خطير... مؤشرات على وضع صحي صعب جدا" (الوالي)

قال والي نابل محمد رضا مليكة في تصريح إعلامي اليوم " ان الوضع الصحي بولاية نابل صعب جدا خاصة بعد ارتفاع عدد الحالات الايجابية الى 34 بالمائة من مجموع التحاليل المنجزة خلال الاسبوع الاخير وبمعدّل يفوق 80 حالة يوميا".

وأشار مليكة الى أن "تصنيف 6 معتمديات (الحمامات ونابل ودار شعبان الفهري وبني خيار وقربة وقليبية) في مستوى خطير وارتفاع عدد المقيمين بالمؤسسات الصحية الى 43 حالة يوم 6 افريل تعدّ مؤشرات على خطورة الوضع الصحي" وفق تقديره.
وكشف والي نابل من جهة اخرى ان عدد الذين تحصلوا على التلقيح الى حدود يوم امس بلغ 5200 مواطن مبينا ان هذا العدد لا يمثل سوى40 بالمائة من مجموع الذين وجهت لهم الدعوة للحصول على التلاقيح والمقدر عددهم ب12400 مواطن.
وجدّد بالمناسبة دعوة المواطنين الى احترام البروتكولات الصحية وخاصة التباعد الجسدي وارتداء الكمامة داعيا وسائل الاعلام ومختلف مكونات المجتمع الى التكثيف من الحملات التوعوية والتحسيسية للاقبال على التلقيح من اجل حماية اكبر لكل المواطنين.
وجدير بالاشارة إلى أن ولاية نابل سجلت منذ بداية الجائحة والى حدود يوم 6 افريل 515 وفاة جراء فيروس وبلغ عدد الحالات الايجابية يوم امس 114 حالة جديدة ليترفع عدد المصابين منذ بداية الجائحة الى 16769 حالة ما يزال منهم 528 حالة نشيطة وفق اخر تقارير الادارة الجهوية للصحة.


منوبة : استقالة رئيس بلدية منوبة من منصبه

قدّم رئيس بلدية منوبة سليم عمارة اليوم الاربعاء استقالته من رئاسة البلدية، لأسباب شخصية تمنعه من مواصلة العمل على راس البلدية، وفق تصريحه لصحفية مكتب (وات) في منوبة.

وأوضح انه وجّه استقالته الى اعضاء المجلس البلدي صبيحة اليوم عبر مكتب ضبط البلدية مع اتخاذ قراره بالمحافظة على عضويته في المجلس ومواصلة القيام بدوره، موضّحا أن اتّخاذ قرار الاستقالة يأتي بعد ضغط نفسي كبيروصعوبات شتى واجهها أثّرت على حالته النفسية ولى عائلته وانعكست سلبا على عمله.
وذكر أن سبب تقديمه الاستقالة لايعود الى وضع البلدية، فحسب، بل الى ما آل اليه الوضع العام الخانق وفق تعبيره، والذي لا يوفّر أرضية ملائمة للعمل ولا يقدّم رسائل إيجابية محفّزة للمستقبل .
يذكر أن رئيس البلدية المستقيل قد تقلّد المنصب في 27 جوان 2018 بعد فوزالقائمة المستقلة اولاد منوبة في الانتخابات البلدية 2018.
هذا ومن المنتظر أن يحدّد المجلس البلدي تاريخا لاحقا للانعقاد بعد تلقّيه الاستقالة في أجل لا يتجاوز خمسة عشر يوما للتداول في شأنها، وإذا قبلت الاستقالة أو رفض صاحبها التراجع عنها، يتم إعلام الوالي وأمين المال الجهوي المختصين ترابيا بحصول الشغور حسب الفصل 251 من مجلة الجماعات المحلية.



االقصرين-كورونا: تعليق الدروس بالمعهد الثانوي بحاسي الفريد إثر إصابة 13 تلميذا وإطارا تربويا بالوباء

قرّرت وزارة التربية، اليوم الإربعاء، بالتنسيق مع مصالح المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين، إيقاف الدروس بالمعهد الثانوي بحاسي الفريد وغلقه بداية من اليوم إلى غاية الأحد المقبل بسبب تسجيل 13 إصابة في صفوف تلامذيه من بينهم 5 إصابات في قسم واحد مع إصابة إطار تربوي، وفق مدير المعهد منصف بن حامد.
وبيّن حامد، في تصريح لـ(وات)، أن الدروس ستستأنف يوم الإثنين المقبل، وسيتم تشديد الرقابة في ما يتعلق بتطبيق مقتضيات البروتوكول الصحي من ارتداء للكمامة، وتكريس التباعد الإجتماعي، والإلتزام بقواعد حفظ الصحة توقيا من مخاطر الفيروس، مبرزا أن عملة المعهد انطلقوا اليوم في حملة تعقيم وتنظيف.
ومن جهتها، أصدرت المندوبية الجهوية للتربية بالقصرين، مساء أمس الثلاثاء، بلاغا عبر صفحتها الرسمية، ذكرت فيه أن اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس "كورونا" قرّرت، أمس، بالتنسيق مع وزارة التربية، تعليق الدروس بمعهد حاسي الفريد بداية من اليوم الى حدود يوم الأحد المقبل وذلك إلى حين صدور نتائج بقية التحاليل المرفوعة لعدد من التلاميذ والإطارات التربوية المشتبه في إصابتهم بفيروس "كورونا".
وذكرت المندوبية في ذات البلاغ أنه تقرّر أيضا تعليق الدروس بقسم السنة رابعة علوم تجريبية بالمعهد الخاص " التفوّق" بالقصرين المدينة ومنع دخول أي شخص الى المؤسسات التربوية دون إرتداء الكمامات.
ودعت جميع منتسبيها إلى الأخذ الإحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم و مؤسساتهم وعائلاتهم نظرا لخطورة الوضع الوبائي و تسارع إنتشار الفيروس .



قابس: تسجيل حالة وفاة و114 إصابة محلية جديدة بفيروس "كورونا"

افاد مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بقابس يحي حمدي في تصريح (وات) بأنه تم خلال ال24 ساعة الماضية تسجيل حالة وفاة بفيروس "كورونا" ليرتفع بذلك عدد حالات الوفاة في الولاية الى 322 حالة.

وبين حمدي أن الإدارة الجهوية للصحة تلقت نتيجة 347 تحليلا أجريت على عينات مشتبه في إصابة أصحابها بفيروس "كورونا" وأن 114 من هذه التحاليل قد وردت نتيجتها "ايجابية"، مشيرا إلى أن هذه الإصابات تتوزع الى 34 اصابة بكل من قابس الجنوبية ومارث، و14 اصابة بالحامة، و11 اصابة بقابس المدينة، و07 اصابات بقابس الغربية، و04 اصابات بمطماطة الجديدة، و06 اصابات بالمطوية، واصابتين (02) بكل غنوش ووذرف.

وأوضح حمدي أن العدد الجملي للأشخاص المصابين بفيروس "كورونا" والذين تجاوزوا مرحلة العدوى وغير الحاملين للأعراض السريرية قد بلغ إلى حد اليوم في ولاية قابس 9665 شخصا من بين 10419 شخصا ثبتت إصابتهم واضاف أن العدد الجملي لحالات العدوى النشطة يبلغ بالجهة 753 حالة من بينها 224 حالة بقابس الجنوبية و205 حالات بمارث و96 حالة بقابس المدينة و83 حالة بالحامة.



سوسة: تسجيل 4 وفيات و148 اصابة جديدة و678 حالة تعافي من فيروس "كورونا"

سجّلت ولاية سوسة امس الثلاثاء 4 وفيات جديدة جراء الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، الى جانب رصد 148 إصابة جديدة تم اكتشافها بعد اجراء 550 تحليلا مخبريا

وارتفع، وفق ذات التحيين، إجمالي الوفيات المسجلة منذ بداية انتشار الجائحة بالجهة، إلى 671 حالة وفاة، والإصابات المؤكدة الى 18854 إصابة، بالاضافة الى تطور عدد حالات الشفاء التى وصلت الى 16217 حالة امس الثلاثاء مقابل 15539 في نهاية الأسبوع المنقضي أي بزيادة قدرها 678 حالة تعافٍ جديدة

ولايزال 1915 مصابا في حالة متابعة طبية منهم 119 مصابا يقيمون بالمستشفيات العمومية والمصحات الخاصة بالجهة من بينهم 19 في قسم الإنعاش



سيدي بوزيد-كوفيد19: تسجيل حالة وفاة و57 إصابة جديدة

سجلت ولاية سيدي بوزيد، اليوم الأربعاء، حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس "كورونا" و57 إصابة جديدة بهذا الوباء مقابل شفاء 37 حالة، بحسب المدير الجهوي للصحة بسيدي بوزيد محمد زاهر الأحمدي.
وأوضح الأحمدي، في صريح لـ"وات" أنه باحتساب الحصيلة الجديدة المسجّلة اليوم، يرتفع العدد الجملي للإصابات في ولاية سيدي بوزيد منذ بداية الجائحة إلى 5991 حالة منها 4998 حالة شفاء و212 حالة وفاة.
وأضاف أنه تم اليوم رفع 245 عينة للتحليل ليبلغ العدد الجملي للتحاليل التي تم اجراؤها مند انتشار فيروس "كورونا" بالجهة 23 ألفا و900 تحليل.
هذا وتحتل معتمدية سيدي بوزيد الغربية المرتبة الأولى في أعلى الإصابات سيدي بوزيد الغربية بـ2212 حالة، تليها سيدي بوزيد الشرقية بـ679 حالة، ثم الرقاب بـ 620حالة، ثم المكناسي 436 ثم أولاد حفوز بـ342 حالة، ثم المزونة بـ333 حالة، ثم جلمة بـ300 حالة، ثم السبالة بـ 286 حالة، ثم بئر الحفي 253 حالة، ثم السوق الجديد بـ196 حالة، ثم بن عون بـ 189 حالة، ثم منزل بوزيان بـ 77 حالة، وأخيرا السعيدة 68 حالة.

قبلي: تسجيل حالة وفاة و65 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"

ذكر رئيس مصلحة الاعلام والبرامج الصحية بالادارة الجهوية للصحة بقبلي، علي الحداد، اليوم الاربعاء، ان الجهة سجلت حالة وفاة جديدة جراء الاصابة بفيروس "كورونا"، مشيرا الى انها ثاني حالة تسجلها معتمدية رجيم معتوق، ليرتفع بذلك اجمالي المتوفين بالفيروس منذ بداية انتشاره الى اليوم، إلى 214 حالة، منها 213 حالة تم تسجيلها بعد إعادة فتح الحدود في شهر جوان الماضي.
واضاف الحداد، في تصريح لـ(وات)، أنه قد تم أيضا، رصد 65 إصابة جديدة بالفيروس، من بينها 48 حالة تم تأكيدها من بين نتائج 93 عينة وردت، مساء أمس الثلاثاء، على الادارة الجهوية للصحة من المخبر المرجعي بالمستشفى الجهوي بقبلي، فيما تم تأكيد 17 حالة أخرى عن طريق التحاليل السريعة التي تجريها يوميا مختلف الدوائر الصحية بالجهة، ومن قبل بعض المخابر الخاصة.
وقد ارتفع، بذلك إجمالي الاصابات المسجلة بالجهة منذ اكتشاف أول حالة حاملة للفيروس الى اليوم، إلى 5599 إصابة، منها 5488 إصابة تم تسجيلها خلال الموجة الثانية من انتشار الوباء، تعافى من بينها 4903 مصابين، فيما لايزال 372 آخرين حاملين للفيروس.
وتتوزع هذه حالات المسجلة جغرافيا منذ اعادة فتح الحدود في شهر جوان الفارط، الى 1287 إصابة بمعتمدية قبلي الشمالية، منها 1133 حالة تعافي و123 حالة لا تزال نشطة، مع تسجيل 31 حالة وفاة، في حين سجلت معتمدية قبلي الجنوبية، 1302 اصابة، تعافت منها 1166 حالة، فيما لا تزال 87 حالة نشطة، مع تسجيل 49 حالة وفاة.
وتم بمعتمدية دوز الشمالية، رصد 1180 إصابة، تعافت منها الى حد الان 1088 حالة، فيما لا تزال 48 حالة نشطة، مع تسجيل 44 حالة وفاة، وسجلت معتمدية دوز الجنوبية 538 إصابة، منها 482 حالة تعافي، و32 حالة مصنفة نشطة، و24 حالة وفاة،فيما سجلت معتمدية سوق الاحد  896 إصابة، منها798 حالة تعافي و46 حالة لا تزال نشطة، و52 حالة وفاة.
وفيما يتعلق بمعتمدية الفوار،فقد تم تسجيل 260 إصابة، منها 228 حالة تعافي، و21 حالة لا تزال نشطة، و11 حالة وفاة، في حين سجلت معتمدية رجيم معتوق 12 اصابة، لا تزال حالتين منها مصنفة نشطة، مع تسجيل حالتي وفاة، بالاضافة الى وجود 13 حالات اصابة اخرى لا تزال نشطة لم يتم الى حد الان تحديد مكانها.

 

القصرين: رصد حالتي وفاة و42 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"

سجّلت المصالح الصحية بولاية القصرين، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حالتي وفاة جديدتين جراء وباء "كورونا"، ما رفع عدد ضحايا الفيروس منذ بدء الموجة الثانية إلى حدود اليوم الإربعاء، إلى 279 حالة وفاة.
وسجّلت ذات المصالح، 42 إصابة جديدة مساء أمس الثلاثاء، عقب صدور نتائج تحاليل 142 تحليلا مخبريا، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات منذ ظهور الوباء إلى حدود اليوم، إلى 7779 إصابة، وفق المدير الجهوي للصحة، عبد الغني الشعباني .
وجدّد الشعباني، في تصريح لـ(وات)، دعوته إلى كافة المواطنين بضرورة التحلي بالمسؤولية، وتوخي الحذر، والإلتزام بقواعد حفظ الصحة، وتكريس التباعد الإجتماعي، وإرتداء الكمامات، نظرا لخطورة الوضع الوبائي الحالي بالجهة.
وأشار، في هذا السياق، الى بلوغ قسم "كوفيد 19" بالمستشفى الجهوي بالقصرين طاقة استيعابه القصوى، كما شدّد على ضرورة المبادرة بالتسجيل في منظومة التلاقيح، بإعتبارها السبيل العلمي الوحيد للتوقي من مخاطر فيروس "كورونا".
وبخصوص حملة التلاقيح المضادة لفيروس "كورونا"، بيّن ذات المصدر، أن العدد الجملي للأشخاص الذين وقع تطعيمهم منذ انطلاق الحملة في 13 مارس الجاري الى حدود يوم أمس الثلاثاء، بلغ 2440 شخصا بين إطارات طبيّة وشبه طبية وكبار السن، من بينهم 245 شخصا تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح أمس الثلاثاء، مقابل 24 شخصا تلقوا الجرعة الثانية.




مدنين: تسجيل 196 إصابة محليّة جدي

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 223769